فاعلية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادرة قنا التعليمية .قنا

المستخلص

مستخلص البحث:
اسم الباحثة : هدى علي عبدالله ابراهيم
عنوان البحث : فاعلية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال ضعاف السمع.
الدرجة العلمية : دکتوراه في التربية.
جهة البحث: کلية التربية للطفولة المبکرة قسم العلوم النفسية .
المستخلص: يهدف البحث الي: تنمية التفاعل الاجتماعي لدي الاطفال ضعاف السمع من خلال برنامج قائم علي الذکاءات المتعددة. والتحقق من استمرارية فاعليته .
اشتملت عينه البحث على 10 اطفال ضعاف سمع تتراوح اعمارهم من 6- 8 ، تترواح نسبة سمعهم بين ( 25-40) ديسبل ، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة .
ادوات البحث: مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة للذکاء اعداد( جال ه، تعريب وتقنين صفوت فرج ،2011)- مقياس التفاعل الاجتماعي أعداد عادل عبدالله (2008).- برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال ضعاف السمع (أعداد الباحثة) .
فروض البحث 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي رتب درجات الاطفال ضعاف السمع في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج قائم علي الذکاءات المتعددة علي مقياس التفاعل الاجتماعي في اتجاه القياس البعدي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي رتب درجات الاطفال ضعاف السمع في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج قائم علي الذکاءات المتعددة علي مقياس التفاعل الاجتماعي بعد مرور شهر من القياس البعدي.
الکلمات المفتاحية: الذکاءات المتعددة / التفاعل الاجتماعي / ضعاف السمع .

الكلمات الرئيسية