المشکلات السلوکية لدي أطفال الروضة ذوي قصور المهارات قبل الأکاديمية والأطفال العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة مدينة السادات - محافظة - المنوفية

المستخلص

هدف البحث الي التعرف علي مدي الفروق بين الأطفال العاديين وأطفال الروضة ذوي قصور المهارات قبل الأکاديمية من أطفال الروضة الملتحقين بالصف الثاني برياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم مابين (5-6) سنوات وتکون عينة الدراسة من (26) طفل من الذکور والاناث من أطفال الروضة تم تقسيمهم الي(13) طفل عادي، و(13) طفل ممن يعانون من قصور المهارات قبل الأکاديمية واعتمد البحث علي المنهج الوصفي، واشتمل البحث علي الأدوات التالية(احتبار رسم الرجل (لجودانف هاريس ) لتحديد نسبة ذکاء الأطفال وتحقيق التجانس بين العينتين، ومقياس المشکلات السلوکية لطفل الروضة (اعداد بطرس حافظ، وسهير کامل) ومقياس المهارات قبل الأکاديمية لطفل الروضة( اعداد الباحثة) والذي اشتمل علي الأبعاد الحالية(مسستوي التعرف علي الحروف الهجائية، مستوي التعرف علي الأرقام، مستوي التعرف علي الأشکال الهندسية، مستوي التعرف علي الألوان، مستوي الوعي أو الادراک الفونولوجي) وتوصلت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي قصور المهارات قبل الأکاديمية علي مقياس المشکلات السلوکي لطفل الروضة وتشير هذه الفروق الي أرتفاع معدل المشکلات السلوکية لدي أطفال الروضة ذوي قصور المهارات قبل الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية