المهارات الاجتماعيةو الانفعالية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين: دراسة مقارنة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.411527.1490

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن الفروق في المهارات الاجتماعية والانفعالية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين، بالإضافة إلى دراسة الفروق بين الذكور والإناث في أبعاد هذه المهارات ( الاجتامعية والانفعالية )لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. تكونت عينة البحث النهائية من (60) طفلًا وطفلة تتراوح أعمارهم بين (4–6) سنوات في دولة الكويت، منهم (30) طفلًا من ذوي صعوبات التعلم و(30) من الأطفال العاديين، بواقع (15) من الذكور و(15) من الإناث في كل مجموعة. واستخدم الباحث الأدوات التالية: اختبار مصفوفات رافن للذكاء، مقياس المهارات الاجتماعية والانفعالية (من إعداد الباحث)، وبطارية مؤشرات صعوبات التعلم النمائية (إعداد عادل عبد الله).أظهرت ه هذالنتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين في جميع أبعاد المهارات الاجتماعية والانفعالية لصالح الأطفال العاديين، مما يشير ذلك إلى ضعف هذه المهارات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. كما كشفت هذه النتائج عن عدم وجود فروق بين الذكور والإناث من ذوي صعوبات التعلم أبعاد المهارات الاجتماعية والانفعالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية