هدف البحث الحالي الكشف عن الفروق في المهارات الاجتماعية والانفعالية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين، بالإضافة إلى دراسة الفروق بين الذكور والإناث في أبعاد هذه المهارات ( الاجتامعية والانفعالية )لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. تكونت عينة البحث النهائية من (60) طفلًا وطفلة تتراوح أعمارهم بين (4–6) سنوات في دولة الكويت، منهم (30) طفلًا من ذوي صعوبات التعلم و(30) من الأطفال العاديين، بواقع (15) من الذكور و(15) من الإناث في كل مجموعة. واستخدم الباحث الأدوات التالية: اختبار مصفوفات رافن للذكاء، مقياس المهارات الاجتماعية والانفعالية (من إعداد الباحث)، وبطارية مؤشرات صعوبات التعلم النمائية (إعداد عادل عبد الله).أظهرت ه هذالنتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين في جميع أبعاد المهارات الاجتماعية والانفعالية لصالح الأطفال العاديين، مما يشير ذلك إلى ضعف هذه المهارات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. كما كشفت هذه النتائج عن عدم وجود فروق بين الذكور والإناث من ذوي صعوبات التعلم أبعاد المهارات الاجتماعية والانفعالية.
الجوهري, أحمد. (2025). المهارات الاجتماعيةو الانفعالية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين: دراسة مقارنة.. مجلة الطفولة, 51(2), 54-94. doi: 10.21608/jchild.2025.411527.1490
MLA
أحمد الجوهري. "المهارات الاجتماعيةو الانفعالية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين: دراسة مقارنة.", مجلة الطفولة, 51, 2, 2025, 54-94. doi: 10.21608/jchild.2025.411527.1490
HARVARD
الجوهري, أحمد. (2025). 'المهارات الاجتماعيةو الانفعالية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين: دراسة مقارنة.', مجلة الطفولة, 51(2), pp. 54-94. doi: 10.21608/jchild.2025.411527.1490
VANCOUVER
الجوهري, أحمد. المهارات الاجتماعيةو الانفعالية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين: دراسة مقارنة.. مجلة الطفولة, 2025; 51(2): 54-94. doi: 10.21608/jchild.2025.411527.1490