تنمية مهارات حل المشكلات لطفل الروضة في ضوء نظرية التعلم المستند على الدماغ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة ،كلية التربية للطفولة المبكرة

10.21608/jchild.2025.425442.1499

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات حل المشكلات لطفل الروضة فى ضوء نظرية التعلم المستند على الدماغ ، واعتمد البحث على المنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً من أطفال الروضة (بروضة الرقة) التابعة الإدارة العامة التعليمية بمنطقة الأحمدي التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم بدولة الكويت ، تراوحت أعمارهم (4-6) سنوات ، وشملت الأدوات مقياس مهارات حل المشكلات المصور لطفل الروضة ، وبرنامج تنمية مهارات حل المشكلات في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لدى أطفال الروضة من إعداد الباحثة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي و البعدي على مقياس مهارات حل المشكلات لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ، ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي و التتبعى على مقياس مهارات حل المشكلات لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية