فاعلية المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

10.21608/jchild.2025.430324.1507

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث معرفة فاعلية محطات تعليمية لتنميةالمفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً .
إجراءات البحث :
استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي؛ حيث أن من خلاله يُعرف أثر السبب) المتغير المستقل) على النتيجة) المتغير التابع) وهو أكثر المناهج ملائمة لمشكلة البحث الحالي.
عينة البحث :
) 20 (طفلًا في مرحلة رياض الأطفال المعاقين سمعيًّا , حيث تتراوح أعمارهم ما بين(4-7) سنوات, ويتراوح الفقد السمعي لدى الطفل 70 فاكثر ديسيبل.
أدوات البحث:
• إستمارة جمع بيانات عن طفل الروضة المعاق سمعياً. (إعداد/الباحثة).
• مقياس المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة المعاق سمعياً. (إعداد/الباحثة).
• المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً . (إعداد/الباحثة).
الأساليب الإحصائية:
1- معامل لتجانس أفراد العينة، والتكافؤ بين أفراد العينة التجريبية .
2- معامل الارتباط الفاكرونباخ.
3- اختبار T-test لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة.
نتائج البحث :
- وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس المفاهيم العلمية المصور في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق المحطات التعليمية .
- وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين الفبلي والبعدي على مقياس المفاهيم العلمية المصور ككل لصالح التطبيق البعدي لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية