المستخلص : هدف البحث معرفة فاعلية محطات تعليمية لتنميةالمفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً . إجراءات البحث : استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي؛ حيث أن من خلاله يُعرف أثر السبب) المتغير المستقل) على النتيجة) المتغير التابع) وهو أكثر المناهج ملائمة لمشكلة البحث الحالي. عينة البحث : ) 20 (طفلًا في مرحلة رياض الأطفال المعاقين سمعيًّا , حيث تتراوح أعمارهم ما بين(4-7) سنوات, ويتراوح الفقد السمعي لدى الطفل 70 فاكثر ديسيبل. أدوات البحث: • إستمارة جمع بيانات عن طفل الروضة المعاق سمعياً. (إعداد/الباحثة). • مقياس المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة المعاق سمعياً. (إعداد/الباحثة). • المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً . (إعداد/الباحثة). الأساليب الإحصائية: 1- معامل لتجانس أفراد العينة، والتكافؤ بين أفراد العينة التجريبية . 2- معامل الارتباط الفاكرونباخ. 3- اختبار T-test لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة. نتائج البحث : - وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس المفاهيم العلمية المصور في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بعد تطبيق المحطات التعليمية . - وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين الفبلي والبعدي على مقياس المفاهيم العلمية المصور ككل لصالح التطبيق البعدي لطفل الروضة.
عوض, عبير محمد بكري. (2025). فاعلية المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً. مجلة الطفولة, 51(1), 544-580. doi: 10.21608/jchild.2025.430324.1507
MLA
عبير محمد بكري عوض. "فاعلية المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً", مجلة الطفولة, 51, 1, 2025, 544-580. doi: 10.21608/jchild.2025.430324.1507
HARVARD
عوض, عبير محمد بكري. (2025). 'فاعلية المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً', مجلة الطفولة, 51(1), pp. 544-580. doi: 10.21608/jchild.2025.430324.1507
VANCOUVER
عوض, عبير محمد بكري. فاعلية المحطات التعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة المعاق سمعياً. مجلة الطفولة, 2025; 51(1): 544-580. doi: 10.21608/jchild.2025.430324.1507