فاعلية برنامج لتنمية التربية السياحية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.417179.1493

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أبعاد التربية السياحية التي يجب تنميتها لطفل الروضة، والكشف عن واقع دور معلمة رياض الأطفال فى تنمية التربية السياحية لطفل الروضة، والتعرف على المعوقات التي تقف أمام تحقيق التربية السياحية لطفل الروضة من وجهه نظر المعلمات، تكونت عينه البحث من (60) طفل من أطفال الروضة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) كل مجموعة (30) طفل، وتم استخدام اختبار معرفي للتربية السياحية (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي لتنمية التربية السياحية لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات اختبار التربية السياحية لدى طفل الروضة في القياس البعدي باختلاف المجموعة (التجريبية، الضابطة) لصالح المجموعة التجريبية، إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات المجموعة التجريبية في تحسين التربية السياحية لدى طفل الروضة باختلاف القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات المجموعة التجريبية في اختبار التربية السياحية لدى طفل الروضة باختلاف القياسين البعدي والتتبعي".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية