فاعلية برنامج قائم على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التعلم البصري وقراءة الصورة في بعض المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة وأثرة على اكتسابهم لتلك المفاهيم (الممالك الخمس نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق - كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية

10.21608/jchild.2025.399688.1479

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية الصور التفاعلية والأنشطة المصاحبة لتنمية مهارات التعلم البصري وقراءة الصورة في بعض المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة وأثره على اكتسابهم لتلك المفاهيم (الممالك الخمس نموذجاً) ، وتكونت عينة البحث من (60) طفل وطفله من أطفال المستوى الثاني برياض الاطفال تراوحت أعمارهم من ( 5,5 – 6,5) سنوات تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طفل وطفلة، و الأخرى ضابطة تكونت من (30) طفل وطفله، واعتمد البحث على المنهج التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة لمناسبته لطبيعة البحث، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات: منها ، استمارة استطلاع رأى معلمات الروضة على الواقع الفعلي للمستوى المعرفي لطفل الروضة عن الممالك الخمس للكائنات الحية (إعداد/ الباحثة ) ، استمارة استطلاع رأى السادة المحكمين حول مهارات التعلم البصري المناسبة لأطفال الروضة (إعداد/ الباحثة) ، مقياس مصور لمهارات التعلم البصري في بعض المفاهيم البيولوجية الخاصة بالممالك الخمس لتصنيف الكائنات الحية لطفل الروضة ( إعداد/ الباحثة) ،استمارة استطلاع رأى السادة المحكمين والخبراء حول مهارات قراءة الصورة المناسبة لأطفال الروضة (إعداد/ الباحثة) ، مقياس مهارات قراءة الصورة لأطفال الروضة ( إعداد/ الباحثة) ، و مقياس مفاهيم الممالك الخمس المصور (أعداد / الباحثة)،برنامج قائم على استراتيجية الصور التفاعلية لتنمية مهارات التعلم البصري ومهارات قراءة الصورة لأطفال الروضة و أثره في اكتساب مفاهيم الممالك الخمس لتصنيف الكائنات الحية (إعداد/ الباحثة ) ، وأسفرت النتائج عن: تحقق فاعلية برنامج الصور التفاعلية في تنمية بعض مهارات التعلم البصري ومهارات قراءة الصورة في بعض المفاهيم البيولوجية الخاصة بالممالك الخمس لتصنيف الكائنات الحية و أثرة على اكتسابهم لتلك المفاهيم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية