تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور القيادة الرقمية في مؤسسات رياض الأطفال على الرفاهة النفسية والاجتماعية للأطفال، ومدى إسهامها في تحسين جودة الحياة في البيئة التربوية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ذي الطابع التطبيقي، مستندة إلى مجموعة من الأدوات البحثية شملت استبيانات لمديري ومعلمات رياض الأطفال، الملاحظة الصفية المباشرة، المقابلات الشخصية، بالإضافة إلى مقاييس معيارية لقياس الرفاهة النفسية وجودة الحياة للأطفال. تم تنفيذ الدراسة في محافظتي القاهرة والمنوفية خلال العام الدراسي 2024/2025، على عينة مكوّنة من (126) مشاركًا، شملت (6) من مديري رياض الأطفال، و(60) معلمة، و(60) طفلًا.أظهرت النتائج أن القيادة الرقمية تسهم بصورة ملحوظة في تحسين جودة الحياة داخل بيئة رياض الأطفال، من خلال تعزيز التفاعل الاجتماعي والتنظيم العاطفي لدى الأطفال، إلى جانب دعم الاستقلالية وزيادة الثقة بالنفس. كما كشفت النتائج عن تحديات تقنية أبرزها نقص التجهيزات والأمان الرقمي، مما يستدعي تعزيز البنية التحتية الرقمية وتوفير التدريب المهني المستمر للكوادر التربوية. توصي الدراسة بتطوير البيئة الرقمية داخل مؤسسات الطفولة المبكرة بما يعزز من أثر القيادة الرقمية في دعم رفاهة الأطفال وجودة حياتهم.
الشاهد, أحمد, & حشاد, إيمان أحمد صالح حشاد. (2025). دور القيادة الرقمية في تعزيز الرفاهة النفسية للأطفال وتحسين جودة الحياة في بيئة رياض الاطفال. مجلة الطفولة, 51(1), 180-269. doi: 10.21608/jchild.2025.400917.1482
MLA
أحمد الشاهد; إيمان أحمد صالح حشاد حشاد. "دور القيادة الرقمية في تعزيز الرفاهة النفسية للأطفال وتحسين جودة الحياة في بيئة رياض الاطفال", مجلة الطفولة, 51, 1, 2025, 180-269. doi: 10.21608/jchild.2025.400917.1482
HARVARD
الشاهد, أحمد, حشاد, إيمان أحمد صالح حشاد. (2025). 'دور القيادة الرقمية في تعزيز الرفاهة النفسية للأطفال وتحسين جودة الحياة في بيئة رياض الاطفال', مجلة الطفولة, 51(1), pp. 180-269. doi: 10.21608/jchild.2025.400917.1482
VANCOUVER
الشاهد, أحمد, حشاد, إيمان أحمد صالح حشاد. دور القيادة الرقمية في تعزيز الرفاهة النفسية للأطفال وتحسين جودة الحياة في بيئة رياض الاطفال. مجلة الطفولة, 2025; 51(1): 180-269. doi: 10.21608/jchild.2025.400917.1482