يهدف البحث إلى تطوير رياض الأطفال من خلال الاستفادة من أنشطة التوكاتسو في رياض الأطفال بالمدارس الرسمية والتي يتم تطبيقها فعلياً في المدارس المصرية اليابانية واسبتت فاعليتها. اعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال التعرف على أنشطة التوكاتسو في مرحلة رياض الأطفال والتى تطبقها المدارس المصرية اليابانية بالفعل، فقامت الباحثة بإعداد استبانة للتعرف علي مدي إمكانية تطبيق أنشطة التوكاتسو فى رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات رياض اطفال المدارس الرسمية، فأنشطة التوكاتسو التى يتم تطبيقها فى مرحلة رياض أطفال المدارس المصرية اليابانية هى : اجتماع الصباح، استراحة الطعام، وقت التنظف، اجتماع نهاية اليوم، فترة التعلم من خلال اللعب، المهام الروتينية و كشكول التواصل . وتمثلت عينة البحث الأساسية في عدد (100) من المعلمات، وتوزعت أعدادهم وفق المتغيرات الديموجرافية وهي: الخبرة (أقل من خمس سنوات، أكثر من خمس سنوات)، ونوع الروضة (رسمية عربى، رسمية لغات) من محافظتى القاهرة والجيزة وقد توصلت الى وضع تصور لتفعيل هذه الأنشطة في رياض الأطفال بالمدارس الحكومية.
فرج, السيدة متولى عبدالمجيد فرج. (2025). تصور مقترح لتطبيق أنشطة التوكاتسو – نموذج المدارس المصرية اليابانية – فى رياض أطفال المدارس الرسمية. مجلة الطفولة, 51(1), 79-114. doi: 10.21608/jchild.2025.390751.1475
MLA
السيدة متولى عبدالمجيد فرج فرج. "تصور مقترح لتطبيق أنشطة التوكاتسو – نموذج المدارس المصرية اليابانية – فى رياض أطفال المدارس الرسمية", مجلة الطفولة, 51, 1, 2025, 79-114. doi: 10.21608/jchild.2025.390751.1475
HARVARD
فرج, السيدة متولى عبدالمجيد فرج. (2025). 'تصور مقترح لتطبيق أنشطة التوكاتسو – نموذج المدارس المصرية اليابانية – فى رياض أطفال المدارس الرسمية', مجلة الطفولة, 51(1), pp. 79-114. doi: 10.21608/jchild.2025.390751.1475
VANCOUVER
فرج, السيدة متولى عبدالمجيد فرج. تصور مقترح لتطبيق أنشطة التوكاتسو – نموذج المدارس المصرية اليابانية – فى رياض أطفال المدارس الرسمية. مجلة الطفولة, 2025; 51(1): 79-114. doi: 10.21608/jchild.2025.390751.1475