أوراق عمل المؤتمر العلمي الثالث عشر الدولي السادس لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة بعنوان "أفاق ورؤى مستقبلية في تعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي" 16 أبريل 2025

المساهمين

المستخلص

تُولي المجتمعات المتقدمة اهتماماً بالغاً بقضية تعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، باعتبارها من القضايا الإنسانية والعلمية التي تعكس تطور الوعي الحضاري، وارتباطه بحقوق الطفل في التعليم الشامل الداعم للاندماج والمشاركة المجتمعية. وفي ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، برزت تطبيقات الذكاء الاصطناعي كأحد الأدوات المستقبلية الواعدة التي تمتلك القدرة على إحداث تحولات جوهرية في أساليب وبرامج التعليم والتأهيل، لاسيما في ميدان الطفولة المبكرة والتعليم الخاص.
ومن هذا المنطلق، جاء انعقاد المؤتمر العلمي الثالث عشر - الدولي السادس لكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة تحت عنوان:
"آفاق ورؤى مستقبلية في تعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي"
ليفتح آفاقاً جديدة أمام الباحثين والمتخصصين لمناقشة التحديات والمستجدات، واستكشاف السبل الحديثة التي تقدمها تقنيات الذكاء الاصطناعي لدعم تعليم وتأهيل هذه الفئة، بما يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات التربوية المقدمة لهم وفق أحدث المعايير العالمية.
وتتناول أوراق العمل المطروحة في هذا المؤتمر مجموعة من الموضوعات المحورية والتطبيقية، التي تجمع بين الجوانب النظرية والتجريبية، وتستعرض نماذج وحلولاً مبتكرة لتطوير بيئات التعلم، وتوظيف الأدوات الرقمية الذكية في مجالات التشخيص، وبرامج التدخل المبكر، والتعليم التفاعلي، بما يتماشى مع الرؤية المستقبلية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، ويساهم في دعم أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 في مجال التعليم والرعاية المتخصصة.
إن هذا المؤتمر يضع على عاتقه مسؤولية المساهمة العلمية في إعادة تشكيل ملامح التربية الخاصة في ضوء الثورة التكنولوجية، انطلاقاً من قناعة راسخة بدور الذكاء الاصطناعي كأداة تمكين وعدالة تعليمية، يمكن من خلالها إحداث فارق حقيقي في حياة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، كما يهدف إلى تعزيز التعاون البحثي والتطبيقي بين المؤسسات الأكاديمية، والمراكز المتخصصة، وصناع القرار في هذا المجال الحيوي.

 

الكلمات الرئيسية