هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الفروق بين الأطفال ذو صعوبات التعلم والأطفال العاديين في المهارات الاجتماعية و التعرف علي الفروق بين الأطفال ذو صعوبات التعلم في المهارات الاجتماعية وفقاً لنوع الطفل(ذكور/إناث)،تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن وتم التطبيق علي عينة البحث من (30) من الأطفال ذو صعوبات التعلم و(30) من الأطفال العاديين ممن تراوحت أعمارهم (4- 6) سنوات.كما إشتملت أدوات البحث علي قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة.(إعداد عادل عبد الله محمد ،2006)، ومقياس المهارات الاجتماعية: (إعداد أماني عبد المقصود،2000)،وأظهرت نتائج الفروض ارتفاع مستوي المهارات الاجتماعية لدي الاطفال العاديين من الذكور والاناث عن الاطفال ذوي صعوبات التعلم .وتوضح هذه النتائج أن المشكلات الخاصة بالمهارات الاجتماعية ترتفع لدي الاطفال ذوي صعوبات التعلم حيث تفرض طبيعه هذه الفئه عزلة اكبر وتجعل الذين يعانون من صعوبات التعلم اكثر عرضه للقصور في المهارات الاجتماعية كما انها تزيد مع العمر . كما أوضحت نتائج البحث ارتفاع مستوي المهارات الاجتماعية لدي الاناث بالمقارنه بالذكور وهو ما يتفق مع نتائج الدراسات التي تناولت الفروق بين الجنسين لدي جميع الفئات . الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، المهارات الإجتماعية.
جمال حافظ السيد بدوى, هالة. (2025). المهارات الإجتماعية للأطفال ذوى صعوبات التعلم و العاديين.. مجلة الطفولة, 51(1), 115-148. doi: 10.21608/jchild.2025.393730.1476
MLA
هالة جمال حافظ السيد بدوى. "المهارات الإجتماعية للأطفال ذوى صعوبات التعلم و العاديين.", مجلة الطفولة, 51, 1, 2025, 115-148. doi: 10.21608/jchild.2025.393730.1476
HARVARD
جمال حافظ السيد بدوى, هالة. (2025). 'المهارات الإجتماعية للأطفال ذوى صعوبات التعلم و العاديين.', مجلة الطفولة, 51(1), pp. 115-148. doi: 10.21608/jchild.2025.393730.1476
VANCOUVER
جمال حافظ السيد بدوى, هالة. المهارات الإجتماعية للأطفال ذوى صعوبات التعلم و العاديين.. مجلة الطفولة, 2025; 51(1): 115-148. doi: 10.21608/jchild.2025.393730.1476