فاعلية برنامج قائم على نظام التواصل بتبادل الصور (بيكس) فى تنمية الإنتباه المشترك لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة الجيزة جمهورية مصر العربية.

10.21608/jchild.2025.373766.1454

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقييم فاعلية برنامج قائم على نظام التواصل بتبادل الصور (بيكس) فى تنمية الإنتباه المشترك لدى الأطفال إضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث قوامها 7 أطفال ممن يعانون إضطراب طيف التوحد (منهم 5 ذكور و2اناث) تراوحت أعمارهم من 5- 7 سنوات واستخدم الباحث كل من مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض وشدة إضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث GARS-3، تعريب كل من عادل محمد وعبير محمد ومقياس ستانفورد-بينيه للذكاء الصورة الخامسة تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، ومقياس المستوى الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي للأسرة المصرية من إعداد كل من محمد سعفان و دعاء خطاب و مقياس تقدير الإنتباه المشترك لاطفال إضطراب طيف التوحد من اعداد الباحث بالاضافة الى برنامج التواصل بتبادل الصورالأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد من إعداد الباحث وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية برنامج قائم على نظام التواصل بتبادل الصور فى تنمية الابعاد الفرعية لمهارات الإنتباه المشترك لاطفال إضطراب طيف التوحد. واستمرارية نتائج البحث مما يؤكد أهمية البحث وتحقيق أهدافه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية