فاعلية برنامج قائم علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لخفض اعراض الديسلكسيا لدي عينة من ذوى اضطراب التعلم المحدد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.372092.1452

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي في خفض أعراض الديسلكسيا لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة البحث من 10 أطفال من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد تراوحت أعمارهم بين (6 :8) سنوات. شملت أدوات البحث اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين د (محمود أبو النيل 2011)، مقياس عسر القراءة (الديسلكسيا) لفتحى الزيات (2008)، بطارية تشخيص صعوبات التعلم لسهير كامل وبطرس حافظ (2023)، بالإضافة إلى برنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي (إعداد الباحثة) وأظهرت نتائج البحث: فاعلية البحث في خفض الديسلكسيا لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، حيث أظهرت التحليلات خفض ملحوظ في الديسلكسيا بعد تطبيق البرنامج. كما أظهرت نتائج القياس التتبعي استمرارية الفاعلية الإيجابية للبرنامج على المدى البعيد. يشير البحث إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي جيد في خفض الديسلكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية