فاعلية برنامج قائم على التقييم الدينامي لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية طفولة مبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.366672.1435

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التقييم الدينامي في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (5) أطفال زارعي القوقعة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7:5) سنوات، بمتوسط عمري (80,5) سنة، وانحراف معياري (837,0). وتراوحت نسبة الذكاء لهم ما بين(90-109)، بمتوسط (40,96)، وانحراف معياري (722,4). استخدمت الباحثة مقياس المهارات اللغوية للأطفال زارعي القوقعة من إعداد الباحثة، كما تم استخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس مستوى ذكاء الأطفال، بالإضافة إلى برنامج قائم على التقييم الدينامي في تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال زارعي القوقعة ( إعداد الباحثة). أظهرت الدراسة فاعلية التقييم الدينامي في تحسين المهارات اللغوية للأطفال زارعي القوقعة، حيث أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي، بالإضافة إلى استمرارية الأثر التدريبي عند مقارنة نتائج القياس البعدي ونتائج القياس التتبعي (بعد شهر)، حيث أظهرت النتائج استمرار التحسن المكتسب في كل من المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية، حيث لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يشير إلى استمرارية أثر التدريب القائم على التقييم الدينامي في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة ، ويعكس استدامة التحسن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية