برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارات التفكير التحليلى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفوله المبكره جامعة القاهره

المستخلص

دراسة بعنوان برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارات التفكير التحليلى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم ,وتوصلت النتائج الى فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية مهارات التفكير التحليلى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم وحصلت مهارة كف الإستجابه على قيمة z فى التطبيق البعدى -2.121 والمعنويه 0.034 وهى دالة
وحصلت مهارة التخطيط والتنظيم على قيمة z فى التطبيق البعدى -2.121 والمعنويه 0.034 وهى دالة
وحصلت مهارة الذاكره العامله على قيمة z -2.060 والمعنويه 0.039 وهى دالة
وحصلت مهارة الضبط الإنفعالى على قيمة z -2.032 والمعنويه 0.042 وهى دالة
وحصل اجمالى المهارات على قيمة z -2.-23 والمعنويه 0.043 وهى دالة
, وتوصى الدراسة بالاستفادة من بعض مهارات الوظائف التنفيذيه فى تنمية مهارات التفكير التحليلى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم.أن صعوبات التعلم تكون نتيجة لقصور فى بعض مهارات التفكير التحليلى ، وتأتى الوظائف التنفيذية لتكون مسؤولة عن الفرد لتنظيم عواطفه ، ضبط النفس والمشاعر، تحديد الأهداف، فالدراسات الحديثة وصفت الوظائف التنفيذية على أنها مهارات تنظيم الانتباه، والتي تشارك في عمليات مثل التنظيم الذاتي والتحكم المعرفي، في الواقع تعتبر الوظائف التنفيذية من العمليات المعرفية العصبية، فهي بمثابة منظم للميكانيزمات الدماغية، والعمليات المعرفية تسمح للفرد بالتحكم بأفعالهم وتغييرها حسب تقديرهم الخاص مع مراعاة عواقب كل سلوك

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية