تطبيق اندرويد تفاعلي مدعوم بخوارزميات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الاستقصائي المرن والوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، الجيزة، مصر

10.21608/jchild.2025.370285.1448

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم تطبيق أندرويد تفاعلي مستند إلى خوارزميات النماذج التوليدية للذكاء الاصطناعي والتحقق من فاعليته في تنمية مهارات التفكير الاستقصائي المرن والوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وبالاعتماد على القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين، والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية. وتمثلت متغيرات البحث في المتغير المستقل وهو بيئة التعلم النقال القائمة على تطبيق الأندرويد التفاعلي التي صممتها الباحثة، والمتغيران التابعان وهما مهارات التفكير الاستقصائي المرن والوظائف التنفيذية. وقد تمثلت عينة البحث في عدد (60) طفل وطفلة من أطفال الروضة المستوى الثاني (6 - 7 سنوات)، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وقد تم الاعتماد على مقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال (إعداد: عبد العزيز السيد وآخرون، 2020)، ومقياس مهارات التفكير الاستقصائي المرن في بيئة الذكاء الاصطناعي (إعداد: الباحثة). وقد أظهرت النتائج وجود فروق لصالح المجموعة التجريبية في كل من مهارات التفكير الاستقصائي المرن ومستوى نمو الوظائف التنفيذية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي نتيجة تطبيق بيئة التعلم النقال، ووجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من مهارات التفكير الاستقصائي المرن ومستوى نمو الوظائف التنفيذية، لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في كل من مهارات التفكير الاستقصائي المرن، ومستوى نمو الوظائف التنفيذية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية