فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى تنمية المهارات المعرفية للأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.371315.1450

المستخلص

مستخلص البحث:

يشهد العالم اليوم تغيرات هائلة وسريعة لم يسبق لها مثيل فى مختلف مجالات الحياة، قوامها الاساسى هو التقدم العلمى والمعرفى والتقتنى، حيث أصبحت التكنولوجيا جزءا لا يتجزا من الحياة اليومية للصغير والكبير خاصة فى الاونة الأخيرة، حيث هدف البحث الى فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين المهارات المعرفية للأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة واستخدام البحث المنهج شبه التجريبى حيث تم تصميم مجموعتين (تجريبية – وضابطة) بقياس قبلى وبعدى لمناسبته لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من الأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم وقسم إلى عينة ضابطة وأخرى تجريبية مرحلة KG2 من مدرسة الرعاية الدائمة للاحتياجات الخاصة - بحافظة القاهرة .واستخدم البحث الادوات التالية: بطارية اختبارات وودكوك جونسون Woodcock - Johnson المعرفية وبرمجية تثبت الكترونية برامج GoTalk NOW و Proloquo2Go و7 Clicker وتوصلت نتائج البحث الى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجات مقياس المهارات المعرفية لصالح القياس البعدي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للمهارات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية:
تطبيقات الذكاء الاصطناعي- المهارات المعرفية- للأطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية