يهدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب في تنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدي الاطفال ذوي صعوبات ، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي صعوبات التعلم ، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6 -7 ) سنوات، وذلك في مجموعة تجريبية واحدة، وأعتمد البحث علي الادوات التالية مقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة(نسخة محمود ابو النيل ،الصورة الخامسة ، 2011) ، وبطارية صعوبات التعلم أعداد( سهير كامل وبطرس حافظ 2010 ) ومقياس الوعي الفونولوجي للأطفال ( إعداد / عادل عبد الله ، 2021) ، البرنامج المصري للغة والتخاطب( إعداد / شحاتة سليمان، أحمد عبد الغني ، 2024 ) ، وأشارت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الوعي الصوتي لصالح القياس البعدي ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الوعي الصوتي وهذا يدل علي إستمرار فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم للاطفال ذوي صعوبات التعلم بعد إنتهاء فترة المتابعة والتي قدرت بشهرين.
السيد منصور, مروه. (2025). فاعليه البرنامج المصرى للغه والتخاطب فى تنميه مهارات الوعى الفونولوجى لدى اطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة الطفولة, 50(1), 632-673. doi: 10.21608/jchild.2025.355486.1421
MLA
مروه السيد منصور. "فاعليه البرنامج المصرى للغه والتخاطب فى تنميه مهارات الوعى الفونولوجى لدى اطفال ذوى صعوبات التعلم", مجلة الطفولة, 50, 1, 2025, 632-673. doi: 10.21608/jchild.2025.355486.1421
HARVARD
السيد منصور, مروه. (2025). 'فاعليه البرنامج المصرى للغه والتخاطب فى تنميه مهارات الوعى الفونولوجى لدى اطفال ذوى صعوبات التعلم', مجلة الطفولة, 50(1), pp. 632-673. doi: 10.21608/jchild.2025.355486.1421
VANCOUVER
السيد منصور, مروه. فاعليه البرنامج المصرى للغه والتخاطب فى تنميه مهارات الوعى الفونولوجى لدى اطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة الطفولة, 2025; 50(1): 632-673. doi: 10.21608/jchild.2025.355486.1421