برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنيه لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.377662.1460

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تحديد مهارات التفكير الابداعي اللازم تنميتها لدي طفل الروضة، وإعداد برنامج قائم استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفكير الابداعي لدي طفل الروضة، والوصول إلي فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفكير الابداعي لدي طفل الروضة، واعتمد البحث علي (المنهج التجريبي) ذو المجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي المصور لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعي المصور لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي، كما توصل البحث إلي ارتفاع فاعلية استخدام برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية على تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طفل الروضة.
الكلمات الدالة: استراتيجية الخرائط الذهنيه - مهارات التفكير الإبداعي - طفل الروضة

الكلمات الدالة:(استراتيجية الخرائط الذهنية- مهارات التفكير الابداعي- طفل الروضة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية