فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال المتأخرين لغويا...

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.369531.1446

المستخلص

فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال المتأخرين لغويا
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدي الاطفال المتأخرين لغويا، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من المتأخرين لغويا، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6 -7 ) سنوات، وذلك في مجموعة تجريبية واحدة، واعتمد البحث علي الادوات التالية مقياس اللغة ( إعداد/ نهلة الرفاعي، 2011)، والبرنامج المصري للغة والتخاطب( إعداد / أحمد عبد الغني وشحاتة سليمان، 2024 ) ، وأشارت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين القبلي والبعدي علي مقياس اللغة المعرب لصالح القياس البعدي ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس اللغة المعرب وهذا يدل علي إستمرار فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم للاطفال المتأخرين لغويا بعد إنتهاء فترة المتابعة والتي قدرت بشهرين
فاعلية البرنامج المصري للغة والتخاطب لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال المتأخرين لغويا
المستخلص

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية