استخدام تطبيق Speech Blubs: Language Therapy لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي تأخر اللغة النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه القاهرة

10.21608/jchild.2025.369552.1442

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية

اسم الباحثة: شروق اشرف عبد العزيز محمد
عنوان البحث: استخدام تطبيق Speech Blubs: Language Therapy لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي تأخر اللغة النوعي
الدرجة العلمية: درجة دكتوراه الفلسفة في التربية (رياض الأطفال)
جهة البحث: قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على فعالية تطبيق Speech Blubs: Language Therapy للذكاء الاصطناعي في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي تأخر اللغة النوعي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي على عينة ضمت (10) أطفال من ذوي تأخر اللغة النوعي، ترواحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على: مقياس تشخيص تأخر اللغة النوعي (إعداد عبد العزيز الشخص, محمد عبده حسيني, وزينب رضا, 2018)، و مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال (عادل عبد الله, 2021)، وتطبيق Speech Blubs: Language Therapy للذكاء الاصطناعي، وقد توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات الأطفال ذوي تأخر اللغة النوعي في القياسين (القبلي – البعدي) بعد استخدام تطبيق Speech Blubs: Language Therapy على مقياس (الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال) في اتجاه القياس البعدي، مما يبرهن على فعالية التطبيق القائم على الذكاء الاصطناعي في تحسين اللغة البراجماتية للأطفال ذوي تأخر اللغة النوعى.
الكلمات المفتاحية: تأخر اللغة النوعي- اللغة البراجماتية - الذكاء الاصطناعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية