برنامج قائم علي الأنشطة للعبية لخفض اضطرابات النطق لدي طفل الصعوبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

10.21608/jchild.2025.300732.1335

المستخلص

هدف البحث التعرف علي برنامج لخفض اضطرابات النطق لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتكونت العينة الدراسة من (15) من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم بعد ما تم تأكيد التشخيص باستخدام الأدوات المناسبة ممن تروحت أعمارهم بين 5,11- 6,11 واشتملت الادوات علي ما يلي مقيتس ستنافورد بينيه الصورة الخامسة اعداتد محمود ابو النيل 2011, واستخدمت مقياس النطق المصور اعداد ايهاب الببلاوي 207، وبطارية الكشف عن صعوبات التعلم النمائية اعداد بطرس حافظ بطرس وسهير كامل احمد 2010 وبذنامج خفض اضطرابات النطق اعاد الباحثة أعوام ممن قامت الباحثة بتحقيق التجانس داخل المجموعة التجريبية في العمر والذكاء والقياس القبلي لمهارات النطق والتعلم واستخدمت الباحثة اختبار ذكاء ستانفورد بنيه الصورة الخامسة ، واختبار النطق وبطارية صعوبات التعلم وبرنامج لخفض اضطرابات النطق من إعداد الباحثة. واعتمدت الباحثة علي المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة). وتوصلت نتائج البحث الحالي الي فاعلية البذنامج في خفض اضطرابات النطق لدي اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية