استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي فى تحسين السلوك المشكل لدى عينه من أطفال الروضة المكفوفين ( استراتيجيات وتطبيقات مبتكرة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.369839.1444

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالى الى الكشف عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى واثره فى تحسين السلوك المشكل لدى عينة من أطفال الروضة المكفوفين واشتملت عينه البحث على ( 10 ) أطفال من أطفال الروضة المكفوفين وتتراوح أعمارهم ما بين ( 4-6 ) سنوات , وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى , وأشتملت ادوات البحث على مقياس السلوك المشكل ( اعداد / بطرس حافظ بطرس و سهير كامل 2008 ) , و برنامج يعتمد على استخدام تقنيات الكاء الاصطناعى فى تحسين السلوك المشكل لدى عينه من أطفال الروضة المكفوفين . وتمثلت الأساليب الاحصائية المستخدمة : للتحقق من تجانس العينة ( كا 2 ) , وللتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث ( معادلة ألفا كرونباخ - معادلة بيرسون ) , وللتحقق من صحة فروض البحث ( اختبار ولكوكسن – نسبة التحسن ) وتوصلت نتائج البحث فى أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية المكفوفين فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس السلوك المشكل بعد تطبيق جلسات البرنامج فى اتجاه القياس البعدى وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية المكفوفين فى القياسين البعدى والتتبعى لصالح القياس التتبعى , وأثبت البحث فاعلية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى فى تحسين السلوك المشكل.
الكلمات الافتتاحية : تقنيات الذكاء الاصطناعى – السلوك المشكل – الأطفال المكفوفين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية