أثر تفاعل عرض القصص الرقمية (مدعوم بالنص – غير مدعوم بالنص) ومستوى السعة العقلية (مرتفع – منخفض) على تنمية بعض المفاهيم العلمية للأطفال ضعاف السمع في ضوء نظرية العبء المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف هذا البحث إلى دراسة أثر تفاعل عرض القصص الرقمية (مدعوم بالنص – غير مدعوم بالنص) ومستوى السعة العقلية (مرتفع – منخفض) على تنمية بعض المفاهيم العلمية للأطفال ضعاف السمع، وقد تكونت عينة البحث من (38) طفلًا من الأطفال ضعاف السمع، وقد تراوحت أعمارهم بين (5-7) سنوات، وتم تصنيفهم وفقًا لمقياس السعة العقلية إلى (16) طفلًا من ذوي السعة العقلية المرتفعة و(22) طفلًا من ذوي السعة العقلية المنخفضة، وقد تم تقسيم الأطفال بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية، حيث ضمت المجموعة التجريبية الأولى (8) أطفال من ذوي السعة العقلية المرتفعة تلقوا برنامج أنشطة قصص رقمية بطريقة مدعومة بالنص، والمجموعة التجريبية الثانية (11) طفلًا من ذوي السعة العقلية المنخفضة تلقوا برنامج أنشطة قصص رقمية مدعومة بالنص، بينما تلقت المجموعة التجريبية الثالثة (8) أطفال من ذوي السعة العقلية المرتفعة تلقوا برنامج أنشطة قصص رقمية غير المدعومة بالنص، وضمت المجموعة التجريبية الرابعة (11) طفلًا من ذوي السعة العقلية المنخفضة تلقوا برنامج أنشطة قصص رقمية غير مدعومة بالنص، وقد استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لأربع مجموعات، وتم تطبيق اختبار المفاهيم العلمية قبل وبعد تنفيذ برنامج أنشطة القصص الرقمية، وقد أظهرت النتائج أن جميع المجموعات التجريبية الأربع أحرزت تقدمًا ملحوظًا في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي على اختبار المفاهيم العلمية للأطفال ضعاف السمع، مما يشير إلى أثر برنامج أنشطة القصص الرقمية على تنمية المفاهيم العلمية للأطفال ضعاف السمع، كما كشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الاولي على باقي المجموعات، حيث حققت أعلي المتوسطات، يليها المجموعة التجريبية الثالثة ثم المجموعة التجريبية الثانية وأخيرا المجموعة التجريبية الرابعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية