فاعلية برنامج قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين السلوك اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين السلوك اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من 10 أطفال تراوحت أعمارهم بين (4 :6) سنوات. شملت أدوات البحث مصفوفات رافن للذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، مقياس جيليام تعربب عادل عبد الله، عبير أبو المجد (2020)، ومقياس السلوك اللفظي (إعداد: الباحثة)، بالإضافة إلى برنامج يعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (إعداد الباحثة) وأظهرت نتائج البحث: فاعلية البحث في تحسين مهارات السلوك اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث أظهرت التحليلات زيادة ملحوظة في مستوى السلوك اللفظي بعد تطبيق البرنامج. كما أظهرت نتائج القياس التتبعي استمرارية الفاعلية الإيجابية للبرنامج على المدى البعيد. يشير البحث إلى أن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي- السلوك اللفظي- اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية