التفاعل بين واجهات المستخدم في بيئة التعلم النقال القائمة على الوكيل الذكي (موجه - غير موجه) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض - عدم تحمل الغموض) وأثره على الاندماج الأكاديمي والتجول العقلي للطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة أثر تفاعل واجهات المستخدم في بيئة التعلم النقال القائمة على الوكيل الذكي (موجه - غير موجه) والأسلوب المعرفي للطالبة المعلمة (تحمل الغموض - عدم تحمل الغموض) على كل من الاندماج الأكاديمي والتجول العقلي. تم تطبيق البحث على عينة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة، حيث تم تصنيفهن إلى أربع مجموعات تجريبية وفقًا لنمط بيئة التعلم النقال المستخدمة (موجهة - غير موجهة) والأسلوب المعرفي (تحمل الغموض / عدم تحمل الغموض). تلقت المجموعة الأولى بيئة تعلم نقال قائمة على الوكيل الذكي الموجه مع طالبات يتحملن الغموض، بينما تلقت المجموعة الثانية نفس البيئة مع طالبات لا يتحملن الغموض. أما المجموعة الثالثة فقد استخدمت بيئة تعلم نقال غير موجهة مع طالبات يتحملن الغموض، في حين استخدمت المجموعة الرابعة بيئة تعلم غير موجهة مع طالبات لا يتحملن الغموض. اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم لأربع مجموعات، حيث تم قياس كل من الاندماج الأكاديمي والتجول العقلي قبليًا وبعديًا باستخدام مقياسي الاندماج الأكاديمي والتجول العقلي، أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعات التجريبية الأربعة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاندماج الأكاديمي ومقياس التجول العقلي لصالح القياس القبلي، مما يعزى الى فاعلية بيئات التعلم النقال في تحسين الاندماج الاكاديمي وخفض التجول العقلي للطالبة المعلمة، كما أظهرت النتائج تفوق أفراد المجموعة التجريبية الثانية على باقي المجموعات التجريبية، مما يشير إلى تحسن الاندماج الأكاديمي وخفض مستوى التجول العقلي لديهم مقارنة بباقي المجموعات التجريبية الأخرى، وتوصي الدراسة بضرورة تصميم بيئات تعلم نقال تتلائم مع الأسلوب المعرفي للطالبة المعلمة، مع دمج أدوات الذكاء الاصطناعي بطريقة تدعم الاندماج الأكاديمي وتقلل من التجول العقلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية