فاعلية برنامج قائم على الألعاب الدرامية لتنمية بعض المهارات المالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الألعاب الدرامية لتنمية بعض المهارات المالية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم. واتبعت الباحثة المنهج التجريبي الذي يعتمد على التصميم ذو المجموعة الواحدة ؛ لكونه مناسباً لطبيعة البحث, وتكونت عينة البحث من(14) طفلاً وطفلة بمدرسة "التربية الفكرية" بمحافظة الفيوم ممن تتراوح درجة ذكائهم ما بين (55-70) على اختبار استانفورد بينيه, وتم إعداد أدوات البحث وهي: أداة جمع البيانات والتي تمثلت في قائمة أبعاد المهارات المالية المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم, واختبار المهارات المالية المصور للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم, وبطاقة ملاحظة المهارات المالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم, والبرنامج القائم على الألعاب الدرامية لتنمية بعض المهارات المالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم, وتم حساب صدق وثبات الأدوات وتطبيقها قبلياً, ثم بعدياً, وتم توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار المهارات المالية المصور لذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم, مما يؤكد فاعلية البرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية