فاعلية برنامج لبعض الوظائف التنفيذية لخفض حدة اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الاطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2025.359649.1423

المستخلص

فاعلية برنامج لبعض الوظائف التنفيذية لخفض حدة اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الاطفال ذوي صعوبات التعلم.
هدف البحث الي التحقق من فاعلية برنامج لبعض الوظائف التنفيذية لخفض حدة اضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الاطفال ذوي صعوبات التعلم والتحقق من استمرارية فاعليته. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة حيث أنه يناسب طبيعة البحث الحالي.واعتمد البحث علي عدد (10) اطفال روضة ذوي صعوبات التعلم من مركز بورتاج لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية.وأعتمد البحث علي الادوات التالية: اختبار ستانفورد بنيه الصورة الخامسة تقنين وتعريب صفوت فرج ( 2011 ).وبطارية تشخيص صعوبات التعلم اعداد ( سهير كامل / بطرس حافظ 2012 ) ومقياس اضطراب النطق الكلام اعداد / شحاته سليمان محمد ( 2013 ).وبرنامج لبعض الوظائف التنفيذية لخفض حدة اضطرابات النطق والكلام .اعداد الباحث.واسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المستخدم لبعض الوظائف التنفيذية في خفض حدة اضطرابات النطق والكلام لدي عينة من الاطفال ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية:
االاطفال ذوي صعوبات التعلم
الوظائف التنفيذية
اضطرابات النطق والكلام

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية