برنامج قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن دور برنامج قائم علي الأنشطة المتعددة لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى طفل الروضة، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة البحث من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، بمتوسط عمري (4.73) سنوات وانحراف معياري (0.778)، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية قوامها (30) طفلًا وطفلة (بواقع: 15 ذكور- 15 إناث)، وضابطة قوامها (30) طفلًا وطفلة (بواقع: 15 ذكور- 15 إناث)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة، وبرنامج الأنشطة المتعددة إعداد: الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المفاهيم الجغرافية وأبعاده الفرعية بعد تطبيق برنامج الأنشطة المتعددة لصالح المجموعة التجريبية، كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المفاهيم الجغرافية وأبعاده الفرعية (فهم الأماكن والمساحات، المواقع الجغرافية، التغيرات المكانية، المفاهيم البيئية، الاتجاهات والمسافات البسيطة)، مما يدل على ثبات أثر البرنامج التدريبي بعد مرور فترة زمنية قدرها (30) يومًا من تطبيقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية