يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على تقنية الواقع الافتراضي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، بما يتماشى مع متطلبات منهج "اكتشف" في نسخته 2.0. تزايدت الحاجة إلى دمج التقنيات الحديثة في التعليم المبكر لتحسين بيئات التعلم وجعلها أكثر تفاعلية وتحفيزًا للأطفال، مما يعزز من فرص استيعابهم للمفاهيم العلمية بأسلوب ممتع وملهم.
استُخدم المنهج شبه التجريبي في البحث، حيث تم تطبيق البرنامج على عينة من أطفال الروضة مكونة من مجموعتين: تجريبية وضابطة. تم قياس أثر البرنامج باستخدام أدوات بحثية شملت مقياس المفاهيم العلمية للأطفال وبطاقات ملاحظة الأداء. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فعالية استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تعزيز المفاهيم العلمية.
يوصي البحث بضرورة توظيف تقنيات الواقع الافتراضي كجزء من المناهج الدراسية في مرحلة رياض الأطفال، مع إعداد برامج تدريبية للمعلمين لتطوير مهاراتهم في استخدام هذه التقنية. كما يقترح إجراء دراسات مستقبلية لاستكشاف إمكانات الواقع الافتراضي في مجالات تعليمية أخرى.
الكلمات المفتاحية: الواقع الافتراضي، المفاهيم العلمية، طفل الروضة، منهج "2.0"
إدوارد, چاكلين إدوارد شفيق. (2025). برنامج قائم على تقنية الواقع الافتراضي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة فى ضوء منهج 2.0. مجلة الطفولة, 49(1), 705-757. doi: 10.21608/jchild.2025.341766.1405
MLA
چاكلين إدوارد شفيق إدوارد. "برنامج قائم على تقنية الواقع الافتراضي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة فى ضوء منهج 2.0", مجلة الطفولة, 49, 1, 2025, 705-757. doi: 10.21608/jchild.2025.341766.1405
HARVARD
إدوارد, چاكلين إدوارد شفيق. (2025). 'برنامج قائم على تقنية الواقع الافتراضي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة فى ضوء منهج 2.0', مجلة الطفولة, 49(1), pp. 705-757. doi: 10.21608/jchild.2025.341766.1405
VANCOUVER
إدوارد, چاكلين إدوارد شفيق. برنامج قائم على تقنية الواقع الافتراضي لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة فى ضوء منهج 2.0. مجلة الطفولة, 2025; 49(1): 705-757. doi: 10.21608/jchild.2025.341766.1405