معايير إنتاج الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت-المتحرك-التفاعلي) لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد قائمة ببعض المعايير التربوية والفنية اللازمة لإنتاج الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت-المتحرك-التفاعلي) المقدم لطفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبقت أداة البحث المتمثلة في استبانة استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في مجالات تكنولوجيا التعليم وتربية الطفل ومناهج الطفل عن مدى صلاحية القائمة المبدئية لبعض المعايير التربوية والفنية اللازمة لإنتاج الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت-المتحرك-التفاعلي) المقدم لطفل الروضة، حيث طبقت على عينة قوامها (15) عضو من أعضاء هيئة التدريس الخبراء والمتخصصين في مجالات تكنولوجيا التعليم وتربية الطفل ومناهج الطفل، وتوصلت نتائج البحث إلى قائمة ببعض المعايير التربوية والفنية اللازمة لإنتاج الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت-المتحرك-التفاعلي) المقدم لطفل الروضة تضم في صورتها النهائية (4) معايير تربوية يتفرع منها (47) مؤشر و(8) معايير فنية يتفرع منها (83) مؤشر، وأوصى البحث بتوعية مصممين الإنفوجرافيك التعليمي بأهمية الالتزام بالمعايير التربوية والفنية اللازمة لإنتاج الإنفوجرافيك التعليمي المقدم لطفل الروضة، وتوعية معلمات رياض الأطفال بأهمية اختيار نماذج الإنفوجرافيك التعليمي المناسبة في تقديم الأنشطة للأطفال، وتدريبهن على إنتاجه بالاستناد إلى قائمة المعايير التي تم التوصل إليها بحيث يكون معد بطريقة مميزة وتربوية وفنية صحيحة، وبإعادة تحليل نماذج الإنفوجرافيك التعليمي المقدم لطفل الروضة للتأكد من توافر المعايير التربوية والفنية بها، والاهتمام بتطوير معايير إنتاج الإنفوجرافيك التعليمي المقدم لطفل الروضة في ضوء المستجدات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية