فاعلية برنامج قائم على تقنية الأنفوجرافيك لتنمية مهارات الأدراك البصرى للأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه القاهره

المستخلص

هدف البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم على تقنية الأنفوجرافيك لتنمية مهارات الأدراك البصرى للأطفال ذوي صعوبات التعلم والتحقق من استمراريته، وأعتمد البحث الحالى على المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة وكان مناسباً لطبيعة البحث الحالي. وتكونت عينة البحث من عدد (۱۰) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم من مدرسة السيدة خديجة ب بالمقطم بمحافظة القاهرة والذين تم تشخيصهم وفقاً لقائمة تشخيص صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد عادل عبد الله) وقد تراوح عمر العينة ما بين (5-6) سنوات أما معدل الذكاء للأطفال فقد تراوح بين ( ۹۰ : ۱۱۰) على أختبار المصفوفات المتتابعة الملون (جون رافن) واعتمد البحث علي الأدوات التالية: قائمة تشخيص صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد عادل عبد الله)، وأختبار المصفوفات المتتابعة الملون (جون رافن) ومقياس مهارات الأدراك البصرى (اعداد هدى حماد) وبرنامج قائم على تقنية الأنفوجرافيك لتنمية مهارات الأدراك البصرى للأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على تقنية الأنفوجرافيك لتنمية مهارات الأدراك البصرى للأطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية