برنامج قائم علي فنون الأداء لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طفل الروضة في ضوء أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية البرنامج المقترح القائم على فنون الأداء لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طفل الروضة في ضوء أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030م، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة (التجريبية)، وتمثلت عينة البحث في(35) طفلًا وطفلة امتدت أعمارهم بين (5-6) سنوات بروضة مدرسة "الصداقة المصرية الفرنسية" التابعة لإدارة غرب بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، وقد تم استخدم أدوات البحث التالية: أولاً: أدوات جمع بيانات وقياس وتشمل: قائمة أبعاد الوعي بالتغيرات المناخية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة), واختبار الوعي بالتغيرات المناخية المصور لأطفال الروضة (إعداد الباحثة), وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة المرتبطة بالوعي المناخي (إعداد الباحثة), كما تم استخدام مادة المعالجة التجريبية والتي تمثلت في: البرنامج القائم على فنون الأداء لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى طفل الروضة في ضوء أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030م, وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على فنون الأداء لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية (مفهوم التغيرات المناخية وأسبابها – مظاهر وتأثيرات التغيرات المناخية– سٌبل مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها) لدى طفل الروضة، وأوصى البحث بضرورة النهوض بدور رياض الأطفال في توعية الأطفال بقضايا التغيرات المناخية, وضرورة تضمين المناهج التربوية لرياض الأطفال محاور ووحدات تربوية مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بمفهوم التنمية المستدامة, كما أوصى البحث برفع مستوى الوعي لدى المعلمات بأهمية توظيف فنون الأداء في تعليم وتعلم طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية