هدف البحث إلى خفض حدة اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدي الأطفال ذوي متلازمة إكس الهش (Fragile X Syndrome) باستخدم العلاج المعرفي السلوكي، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (7) أطفال من الذكور من ذوي متلازمة إكس الهش (FXS) العمر الزمنى للأطفال من (11-13) سنةً، وعمر عقلي (5-7) سنوات ودرجة ذكاء تتراوح بين (50- 55) درجةً على اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، شملت أدوات البحث مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدي أطفال ذوي متلازمة إكس الهش ( FXS) (إعداد الباحثة)، البرنامج الأرشادي القائم علي العلاج المعرفي السلوكي لخفض حدة اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدي الأطفال ذوي متلازمة إكس الهش (FXS) (إعداد الباحثة)، مقياس استنافورد بينية للذكاء الصورة الخامسة النسخة المعدلة (إعداد عبد الموجود عبد السميع، 2017)، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج ارشادي قائم علي العلاج المعرفي السلوكي في خفض خدة اضطراب التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي متلازمة إكس الهش (Fragile X Syndrome) بالابعاد الثلاثة ( التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي والسياق الاجتماعي للغة.
محمد السعيد إبراهيم الليثي, فاطمة. (2024). فاعلية برنامج قائم على العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدى الأطفال ذوي متلازمة إكس الهش (Fragile X Syndrome). مجلة الطفولة, 48(2), 1028-1079. doi: 10.21608/jchild.2024.319732.1378
MLA
فاطمة محمد السعيد إبراهيم الليثي. "فاعلية برنامج قائم على العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدى الأطفال ذوي متلازمة إكس الهش (Fragile X Syndrome)", مجلة الطفولة, 48, 2, 2024, 1028-1079. doi: 10.21608/jchild.2024.319732.1378
HARVARD
محمد السعيد إبراهيم الليثي, فاطمة. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدى الأطفال ذوي متلازمة إكس الهش (Fragile X Syndrome)', مجلة الطفولة, 48(2), pp. 1028-1079. doi: 10.21608/jchild.2024.319732.1378
VANCOUVER
محمد السعيد إبراهيم الليثي, فاطمة. فاعلية برنامج قائم على العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي لدى الأطفال ذوي متلازمة إكس الهش (Fragile X Syndrome). مجلة الطفولة, 2024; 48(2): 1028-1079. doi: 10.21608/jchild.2024.319732.1378