برنامج قائم على الأنشطة المسرحية لتنمية بعض قيم الأمن الفكري لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض قيم الأمن الفكري باستخدام برنامج الأنشطة المسرحية واشتملت عينة البحث على عدد (60) طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بروضة تفهنا الأشراف مقسمين على مجموعتين ضابطة وتجريبية.
وأعدت الباحثة مواد البحث التالية: قائمة بقيم الأمن الفكري المناسبة لطفل الروضة، برنامج أنشطة مسرحية لتنمية بعض قيم الأمن الفكري، كما تم إعداد أدوات قياس البحث وهي: مقياس قيم الأمن الفكري المصور لطفل الروضة، وتم تطبيق هذا المقياس تطبيقاً قبلياً وبعدياً بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، وكان من أهم النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الأمن الفكري المصور لطفل الروضة (درجات الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الأمن الفكري المصور لطفل الروضة (درجات الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصت الدراسة بضرورة الإستفادة من الأنشطة المسرحية وإجراء دراسات لمعرفة معوقات استخدام الأنشطة المسرحية مع مرحلة الروضة، وإجراء مزيداً من البحوث حول تنمية الأمن الفكري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية