هدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين اضطراب التلعثم ومهارات التواصل لدى الاطفال في مرحلة الروضة , والكشف عن وجود ارتباط بين اضطراب التلعثم ومهارات التواصل وفقا العمر والجنس , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبة لطبيعة البحث الحالي , حيث تكونت عينه البحث من 50 من ذوى اضطراب التلعثم 25 من الذكور 25 من الاناث تتراوح أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنوات ولتحقيق اهداف البحث استخدام الباحثة من الأدوات التالية ,حيث تمثلت ادوات البحث الحالي في الاتي مقياس اختبار مهارات التواصل لدى اطفال الروضة (سهير كامل , بطرس حافظ 2023)(مقياس التلعثم سيد البهاص ,2005) (مقياس اختبار الذكاء جون رأفن للذكاء ترجمه عماد السعدني ,2016)(استمارة استبيان) حيث كشفت النتائج البحث على وجود علاقة ارتباطية سالبه ذات دالة احصائيا بين اضطراب التلعثم لدى اطفال في مرحلة الروضة ومهارات التواصل لا نه يعنى كلما قل التواصل زادت التلعثم عن الطفل نتيجة . حيث كشفت النتائج البحث على وجود علاقة ارتباطية سالبه ذات دالة احصائيا بين اضطراب التلعثم لدى اطفال في مرحلة الروضة ومهارات التواصل لا نه يعنى كلما قل التواصل زادت التلعثم عن الطفل نتيجة