برنامج تدريبي قائم على البرمجة لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي للطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على البرمجة لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي للطالبة المعلمة ، وتم إعداد بطاقة ملاحظة لطالبات المعلمات ؛ للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي القائم على طريقة قائم على البرمجة لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي لطالبات المعلمات وتكونت العينة من (60) طالبة معلمة من معلمات التربية الخاصة الأطفال مقسمة لمجموعتين المجموعة التجريبية (30) طالبة معلمة والمجموعة الضابطة (30) طالبة معلمة واستخدمت الباحثة أدوات: استمارة استطلاع رأي الطالبات المعلمات حول مهارات التفكير الحاسوبي لديهن (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الحاسوبي لدى الطالبات المعلمات (إعداد الباحثة) والاختبار التحصيلي (إعداد الباحثة)، وكانت أداة المعالجة التجريبية هي البرنامج التدريبي للطالبات المعلمات لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي باستخدام البرمجة.
وأسفرت النتائج عن: تحقيق فاعلية البرنامج التدريبي القائم على البرمجة في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي للطالبات المعلمات ببرنامج التربية الخاصة كما اسفرت نتائج البحث عن أستمرار أثر البرنامج التدريبي القائم على البرمجة في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي على الطالبات المعلمات في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية