برنامج قائم على توظيف التوثيق الرقمي للعب بأدوات منتسوري لتعزيز مهارات التحدث لدى طفل الحضانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة/ جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على توظيف التوثيق الرقمي للعب بأدوات منتسوري لتعزيز مهارات التحدث لدى طفل الحضانة، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت عينة البحث في (64) طفلًا وطفلة امتدت أعمارهم بين (3-4) سنوات تمثلت في (32) المجموعة التجريبية و(32) المجموعة الضابطة بحضانات جمعية صلاح الدين فرع المسلة بمحافظة الفيوم، وقد تم استخدام مواد وأدوات البحث التالية: قائمة مهارات التحدث لدى طفل الحضانة، وبرنامج قائم على توظيف التوثيق الرقمي للعب بأدوات منتسوري لتعزيز مهارات التحدث لدى طفل الحضانة، كذلك بطاقة ملاحظة مهارات التحدث لدى طفل الحضانة (كل المواد والأدوات إعداد الباحثة)، ولقد أشارت النتائج وتوصلت إلى فعالية البرنامج القائم على توظيف التوثيق الرقمي للعب بأدوات منتسوري لتعزيز مهارات التحدث (التعبير، ترتيب الأفكار، التواصل) لدى طفل الحضانة، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتدريب الأطفال على مهارات التحدث بشكل مستمر في مواقف مختلفة، ورفع وعي المعلمات بأهمية توظيف وسائط التوثيق الرقمي كمحفزات لتفكير الأطفال في التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية