برنامج قائم على مدخل(STEAM)التكاملي لتنمية حب الاستطلاع المعرفي والتفكير التقاربي لدى طفل الروضة وفق استراتيجية (K.W.L)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي الى استكشاف فاعلية برنامج قائم على مدخل(STEAM) التكاملي فى تنمية حب الاستطلاع المعرفي والتفكير التقاربى لدى أطفال الروضة وفق استراتيجية (K.W.L) ، تم تطبيق البحث على عينة تضم (30) طفلا وطفلة من المستوى الثاني فى مرحلة رياض الاطفال ، استخدمت الباحثة مقياس التفكير التقاربى المصور لطفل الروضة(اعداد الباحثة)، ومقياس حب الاستطلاع المعرفى المصور لطفل الروضة (اعداد الباحثة) ، وبرنامج قائم على فاعلية برنامج قائم على مدخل(STEAM) التكاملى لتنمية حب الاستطلاع المعرفي والتفكير التقاربى لدى طفل الروضة وفق استراتيجية (K.W.L) ، كما تم تصميم استبانة قياس واقع ممارسة معلمات رياض الاطفال لمهارات التدريس وفق توجه Steam (اعداد الباحثة) ، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية حب الاستطلاع المعرفى وتنمية التفكير التقاربى لدى أطفال الروضة ، بناء على النتائج قدم البحث عدة توصيات منها اطلاق مبادرات لتحسين جودة النظام التعليمي لرياض الاطفال وفقً معايير عالمية ، والاهتمام بالمراجعة الدورية لمنهج رياض الاطفال لمواكبة التطورات ، ودعم معلمي رياض الأطفال من خلال برامج التطوير المهني لزيادة الوعي بأهمية مجالات (STEAM).

الكلمات الرئيسية