برنامج لعب جماعي لتنمية مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

إستهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج قائم على اللعب يسهم في تنمية اللغة البراجماتية لدى الأطفال زارعي القوقعة، وقد إتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ( مجموعة واحدة بإجراء قياس قبلي و قياس بعدي على أفرادها ) لتحقيق أهداف البحث وقد تراوحت أعمارهم من ( 5 – 7 ) سنوات، في عيادة ( نهلة رفاعي ) بمحافظة القاهرة، وقد إشتملت أدوات البحث على مقياس مهارات اللغة البراجماتية إعداد ( منى سميح )، وبرنامج لعب جماعي لتنمية مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال زارعي القوقعة ( إعداد الباحثة )، وأظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج لعب جماعي لتنمية مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال زارعي القوقعة وأيضاً إنتهت نتائج البحث إلى عدم وجود فروض ذات دلالة إحصائياً بين كل من القياس البعدي و القياس التتبعي لأفراد العينة لأبعاد مقياس مهارات اللغة البراجماتية، كما وأوصى البحث بأهمية إستخدام برنامج لعب جماعي لتنمية اللغة البراجماتية لدى الأطفال زارعي القوقعة كفنية مهمة تساير الإتجاهات التربوية الحديثة في التعلم والتي تعتمد على اللعب والمشاركة والتعاون بين الاطفال والباحثة والذي ساهم في سرعة استجابة الاطفال لأنشطة البرنامج وساعد علي نجاح البرنامج في تحقيق الهدف الذي اعد من أجله وخلق جو من البهجة والسرور بين الأطفال والباحثة.

الكلمات الرئيسية