برنامج نَفس حَركي لتنمية بعض المَهارات اللغوية لدى الأَطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

برنامج نَفس حَركي لتنمية بعض المَهارات اللغوية لدى الأَطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج نفس حركي لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية تتكون من عدد ( 6 ) من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، تتراوح أعمارهم من ( 5 – 6 ) سنوات عمر عقلي ، في عيادة ( نهلة رفاعي ) بمحافظة القاهرة، وقد إشتملت أدوات البحث على إختبار اللغة ( نهلة رفاعي )، وبرنامج نفس حركي لتنمية بعض المَهارات اللغوية لدى الأَطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ( إعداد الباحثة )، وأظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج نَفس حَركي لتنمية بعض المَهارات اللغوية لدى الأَطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلمً، كما ويوصي البحث الحالي بأهمية إستخدام برنامج نَفس حَركي لتنمية بعض المَهارات اللغوية لدى الأَطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم لتساير الإتجاهات التربوية الحديثة .

الكلمات الرئيسية