فاعلية متحف افتراضي لتنمية الثقافة المتحفية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية متحف افتراضي في تنمية الثقافة المتحفيَّة لدى طفل الرَّوضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحليل الإطار النظري والدراسات السَّابقة وإعداد الأدوات الخاصَّة بالبحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبيَّة والضَّابطة) باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير المتحف الافتراضي كمتغير مستقل على الثقافة المتحفيَّة كمتغير تابع، وتكوَّنت عينة البحث من (30 طفلًا) للمجموعة التجريبيَّة، و(30) طفلًا للمجموعة الضَّابطة الملتحقين بالمستوى الثاني بالرَّوضة، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: استمارة استطلاع آراء معلِّمات الرَّوضة حول واقع تقديم المتحف الافتراضي ودوره في تنمية الثقافة المتحفيَّة لدى طفل الرَّوضة، واستمارة استطلاع آراء الخبراء والمحكّمين لتحديد أبعاد الثقافة المتحفيَّة المناسبة لطفل الرَّوضة، ومقياس جون رافن لذكاء الأطفال، ومقياس الثقافة المتحفيَّة المصوّر الإلكتروني لطفل الرَّوضة، وبطاقة ملاحظة السلوكيات المرتبطة بالثقافة المتحفيَّة لدى طفل الرَّوضة، كما استخدمت الباحثة برنامج المتحف الافتراضي لتنمية الثقافة المتحفيَّة لدى طفل الرَّوضة، وقد أوضحت النتائج فاعلية المتحف الافتراضي في تنمية الثقافة المتحفيَّة لدى طفل الرَّوضة، واستمرار فاعلية البرنامج في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية