برنامج قائم على توظيف بعض وسائط الأدب الرقمي لتنمية الوعي السياسي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2024.318662.1375

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على توظيف بعض وسائط الأدب الرقمي لتنمية الوعي السياسي لدى طفل الروضة ، واستخدم البحث المنهجين الوصفي التحليلي و شبه التجريبي، حيث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي فى إعداد الأدوات اللازمة للبحث من خلال الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية والمجلات والدوريات العلمية والدراسات السابقة وتحديد أبعاد الوعي السياسي المناسبة لطفل الروضة وعمل التجارب الإستطلاعية لأدوات البحث، ثم استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق لقاءات البرنامج على المجموعة التجريبية، وأعدت الباحثة مجموعة من أدوات البحث تشمل: مقياس الوعي السياسي المصور لطفل الروضة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة المرتبطة بالوعي السياسي و أيضاً البرنامج القائم على توظيف بعض وسائط الأدب الرقمي لتنمية الوعي السياسي لدى طفل الروضة ، وتكونت عينة البحث من(60) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة، تراوحت اعمارهم بين (6-7) سنوات بالمستوى الثاني بروضة مدرسة الصديق التجريبية بالعمرنية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعدد(30) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة وعددها(30) طفلاً وطفلة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على توظيف بعض وسائط الأدب الرقمي لتنمية الوعي السياسي لدى طفل الروضة ، كما توصلت إلى أن فاعلية برنامج البحث مستمرة بعد فترة زمينة قدرها أسبوعين من التطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية