برنامج تدريبي قائم على توظيف وسائط الإعلام الإلكتروني في تنمية بعض مهارات الثقافة الرقمية لدى الطالبة المعلمة في ضوء استراتيجية (-A (K-W-L-H

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2024.318670.1376

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي القائم على توظيف وسائط الإعلام الإلكتروني في تنمية بعض مهارات الثقافة الرقمية لدى طالبة المعلمة في ضوء استراتيجية (K-W-L-H-A)، واستخدم البحث المنهجين الوصفي التحليلي و شبه التجريبي، حيث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي فى إعداد الأدوات اللازمة للبحث من خلال الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية والمجلات والدوريات العلمية والدراسات السابقة وتحديد أبعاد الثقافة الرقمية وعمل التجارب الإستطلاعية لأدوات البحث، ثم استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق لقاءات البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية، وأعدت الباحثة مجموعة من أدوات البحث تشمل: الاختبار التحصيلي للطالبة المعلمة حول مهارات الثقافة الرقمية في ضوء وسائط الإعلام الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة المهارات الإدائية للطالبة المعلمة المرتبطة بمهارات الثقافة الرقمية و أيضاً البرنامج التدريبي القائم على توظيف وسائط الإعلام الإلكتروني، وتكونت عينة البحث من(60) طالبة معلمة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالبة معلمة، والأخرى مجموعة ضابطة وعددها(30) طالبة معلمة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على توظيف وسائط الإعلام الإلكتروني في تنمية بعض مهارات الثقافة الرقمية لدى طالبة المعلمة في ضوء استراتيجية (K-W-L-H-A) ، كما توصلت إلى أن فاعلية برنامج البحث مستمرة بعد فترة زمينة قدرها أسبوعين من التطبيق.

الكلمات الرئيسية