فاعلية برنامج قائم على التعلم بمساعده الأقران لتحسين الكفاءة الاجتماعية الايجابي لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2024.316114.1366

المستخلص

فاعلية برنامج قائم على التعلم بمساعده الأقران لتحسين الكفاءة الاجتماعية الايجابي لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

يهدف البحث الي التحقق من فعاليه برنامج قائم علي التعلم بمساعده الأقران لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم والتحقق من إستمرارية فاعليته.تكونت عينه الدراسه من 10 أطفال معاقين عقليا قابلين للتعليم بمعهد التربية الفكرية بالجيزة مما ينطبق عليهم شروط العينه تتراوح أعمارهم بين (5-8)سنوات عمر عقلي وتراوحت نسبه ذكائهم بين (55-70) يعانون من انخفاض في الكفاءة الاجتماعية ،كما إعتمدت الباحثه علي الأدوات التاليه مقياس ستانفورد بينيه للذكاء إعداد وتقنين: محمود ابوالنيل،2011و مقياس الكفاءة الاجتماعية (شحاته سليمان محمد ( 2023) وبرنامج قائم علي التعلم بمساعد الأقران لتنميه بعض أشكال السلوك الإجتماعي الإيجابي لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم(إعداد الباحثه) واسفرت النتائج عن:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج قائم علي التعلم بمساعده الأقران علي مقياس الكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدى.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بالمجموعة التجريبية علي مقياس الكفاءة الاجتماعية بعد تطبيق برنامج قائم علي التعلم بمساعده الأقران في القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور شهر من القياس العدي.
الكلمات المفتاحية: التعلم بمساعدة الاقران / السلوك الاجنماعي الايجابي / الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية