فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي(B.A.A) في علاج اضطرابات اللغة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jchild.2024.316059.1365

المستخلص

فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي(B.A.A) في علاج اضطرابات اللغة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم

مستخلص البحث

فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي (B.A.A ( في علاج الاضطرابات اللغوية لدي الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم. وهدف البحث الي: التحقق من فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لتحسين مستوى الأداء اللغوي لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم والتحقق من استمراريته. واعتمد علي عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. وأعتمد البحث علي عينة مكونة من (10) اطفال من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ممن تتراوح اعمارهم بين) 5.5-7 ( سنه عمر عقلي الذين لديهم اضرابات في اللغة بمعهد التربية الفكرية بالقاهرة. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث انه يتمشي مع طبيعة البحث الحالي كما اعتمد البحث علي الادوات التالية: المصفوفات الملونة لرافن ترجمة عماد احمد ومقياس اللغة المعدل إعداد نهلة عبد العزيز رفاعي (2011). والبرنامج القائم علي استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي(B.A.A ( لعلاج الاضطرابات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم . واسفرت نتائج البحث عن:
وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية من حيث علاج الاضطرابات اللغوية في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية حيث علاج الاضطرابات اللغوية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج بعد مرور شهر علي القياس البعدي.

الكلمات المفتاحية:

الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم / الاضطرابات اللغوية / استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي.

الكلمات الرئيسية