برنامج للعب الادوار الاجتماعية لتنمية الوعي بالجسم لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية ، كلية التربية للطفولى المبكرة ، جامعةالقاهرة ،مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج للعب الادوار الاجتماعية لتنمية مفهوم الوعي بالجسم لدي الطفل ذوي إضطراب طيف الذاتوية، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من الأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية، وقد إشتملت أدوات البحث على: إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن ( ترجمة تقنين:حسن،عماد، 2016) مقياس تقدير وتشخيص اضطراب الذاتوية ( إعداد شحاته سليمان محمد 2015 ) مقياس مفهوم الوعي بالجسم للطفل ذوي إضطراب طيف الذاتوية (إعداد شحاته سليمان محمد ومرفت الحيديري 2023) ، برنامج للعب الادوار الاجتماعية لتنمية مفهوم الوعي بالجسم للطفل ذوي إضطراب طيف الذاتوية (إعداد الباحثة) ، وقد توصلت النتائج إلي أنه : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مفهوم الوعي بالجسم للأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعى علي مقياس مفهوم الوعي بالجسم للأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية بعد تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية