برنامج قائم علي السيكودراما للحد من الإضطرابات السلوكية لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الحد من الإضطرابات السلوكية لدي أطفال الروضة باستخدام بعض فنيات السيكودراما وتكونت عينة البحث من (50) طفلاً وطفلة (عينة استطلاعية ) ، عدد (30) طفلاً وطفلة ( عينة أساسية ) مقسمين إلي (15) ضابطة ، (15) تجريبية ، واستخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية ، أدوات جمع بيانات (1) استمارة مقابلة للأمهات للتعرف علي الإضطرابات السلوكية لدي طفل الروضة . (إعداد : الباحثة ) ، (2) استمارة استطلاع رأي للمعلمات للتعرف علي الاضطرابات السلوكية لدي طفل الروضة . ( إعداد : الباحثة ) ، أدوات للقياس في البحث الحالي (1) مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) :(إعداد جال رويد تعريب، وتقنيين محمود أبو النيل، 2003) ، (2) مقياس المستوي ( الاقتصادي ، الإجتماعي ، الثقافي ) للأسرة المصرية (إعداد: محمد سعفان ، دعاء خطاب :2016) ، (3) مقياس الإضطرابات السلوكية المصور لأطفال الروضة . (إعداد : الباحثة ) (4) برنامج قائم علي فنيات السيكودراما (إعداد : الباحثة )،واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم للمجموعتين (التجريبية والضابطة ) للقياس القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج ، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق أنشطة البرنامج على أبعاد مقياس الإضطرابات السلوكية المصور لدى أطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى بعد تطبيق أنشطة البرنامج على أبعاد مقياس الإضطرابات السلوكية المصور لأطفال الروضة فى اتجاه القياس البعدى .

الكلمات الرئيسية