فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المفاهيم الجيولوجية والكونية لأطفال الروضة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المفاهيم الجيولوجية والكونية التَّأملي لأطفال الرَّوضة الموهوبين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد الأدوات الخاصة بالبحث، وكذلك المنهج التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (التجريبية) باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي كمتغير مستقل على المفاهيم الجيولوجية والكونية (كمتغير تابع). وتكونت عينة البحث من (15 طفلًا) الملتحقين بالمستوى الثاني بالروضة، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس اجلال سري لذكاء الأطفال، واستمارة استطلاع آراء الخبراء والمحكمين لتحديد أبعاد المفاهيم الجيولوجية والكونية المناسبة لأطفال الرَّوضة الموهوبين، واستمارة استطلاع آراء معلمات الرَّوضة حول واقع تقديم تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في تنمية المفاهيم الجيولوجية والكونية لأطفال الرَّوضة الموهوبين، ومقياس المفاهيم الجيولوجية والكونية الإلكتروني لأطفال الرَّوضة الموهوبين، وبرنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المفاهيم الجيولوجية والكونية لأطفال الرَّوضة الموهوبين، وقد أوضحت النتائج فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض المفاهيم الجيولوجية والكونية لدى أطفال الروضة الموهوبين.

الكلمات الرئيسية