فاعلية التواصل المعزز والبديل الإلكتروني لتنمية التواصل لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد غير الناطقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تقييم فاعلية التواصل المعزز والبديل الإلكترونى فى تنمية التواصل الوظيفي المتمثلة فى مهارة (الطلب، الإختيار، الإعتراض، الإنتباه المشترك، التعليق، التقليد) لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد غير الناطقين، وقد تكونت عينة البحث من (9) أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد غير ناطقين شديدي التوحد، متمثلين فى (7) أطفال من الذكور، (2) أطفال من الإناث، تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات. وقد إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجيربي، وتمثلت أدوات البحث فى 1- مقياس مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض وشدة إضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث GARS-3، تعريب كلاً من (عادل عبدالله – عبير أبوالمجد: 2020)، 2- مقياس تقدير التواصل الوظيفي لدى الطفل الذاتوي إعداد (رضا كشك: 2007)، 3- برنامج PECS بنظام الأندرويد لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد إعداد (الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فاعلية التواصل المعزز والبديل الإلكترونى لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد غير الناطقين.

الكلمات المفتاحية: إضطراب طيف التوحد- التواصل المعزز والبديل- مهارات التواصل.

الكلمات الرئيسية